التحية الكشفية أصول و مدلولات - مدعم بالصور-


تمهيد:-
تلبية لطلب احد القادة أن اكتب موضوع حول التحية الكشفية فقررت إجابة طلبه و توكلت على الله و قمت بالرجوع إلى الأصول المعتمدة من مراجع كشفية حول الموضوع رغم ما فيها من خلاف إلا أنها تتفق في جل الأشياء و رأيت انه من تمام الفائدة إرفاق الموضوع بصور كما أتمنى من إخواني القادة تصحيح الأخطاء التي وقعت فيها و إضافة ما يرونه مناسبا و متمما لهذا العمل و هم مشكورين مسبقا على ذلك .
التحية
التحية : مصدر حياه يحييه تحية ، ومعناه في اللغة : الدعاء بالحياة ، فيقال : حياك الله ، أي أبقاك ، ثم توسع في إطلاق التحية على كل ما هو في معناها من الدعاء الذي يقال عند الالتقاء ونحوه . والتحية أعم من السلام ، فالسلام نوع من أنواع التحية .
تحية الإسلام
قد شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لنا تحية تميزنا عن غيرنا ، ورتب على فعلها الثواب ، وجعلها حقاً من حقوق المسلم على أخيه ، فتحولت هذه التحية من عادة من العادات المجردة إلى عمل يفعله العبد تقرباً إلى الله تعالى ، واستجابة لأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، فلا يصح أن تبدل هذه التحية العظيمة بعبارات أخرى لا تؤدي ما تؤديه تحية الإسلام المباركة، مثل : صباح الخير ، أو مساء الخير ، أو مرحباً ، أو غير ذلك ، مما قد يستعمله بعض الناس جهلاً أو إعراضاً
وتحية الإسلام هي : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) هذا أكملها ، وأقلها : "السلام عليكم".
علي بن عبدالعزيز الراجحي مشرف التربية الإسلامية
تحية الكشاف و شارته السرية
الأصابع الثلاث المرفوعة تذكر الكشاف بمواد شريعته الثلاث:
- أن يكون عاقلا.
- أن يساعد الناس.
- أن يطيع شريعة الكشاف.

و عندما يلتقي الكشاف صديقا له أو غريبا عنه يحييه أول مرة نصف تحية إذ أن التحية الكاملة يخص بها عريف الطليعة و القائد أو احد الضباط العسكريين و هو يحي كذلك بالتحية الكاملة علم الكشاف والنشيد الوطني و المآتم العامة . أما استعمال هذه التحيات ففي الأوقات التي يكون فيها الكشاف خلوا من عصاه.
رأيت مرة شخصا يدعي انه إنكليزي يعتد بنفسه أمام رفاقه و يقول لهم انه يفضل أن يشنق على أن يرى رافعا اصبعا واحدة لتحية الذين يدعون أنهم رؤساؤه. و يدعم هذا الاعتداء بأنه ليس تبعا لأولئك الرؤساء و لا عبدا لهم كي يظهر لهم من الخضوع ما يأباه على نفسه.
و إن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تفكير هزيل يعرف به الفتيان الذين لم يربوا تربية كشفية صحيحة و على أنهم لا يفهمون معنى التحية الحقيقي.
و التحية في الواقع ليست سوى وسيلة للتعارف بين الأشخاص و هي في نظري هبة المجتمع الفاضل للأناس الفاضلين.
و قديما كان الرجال الأحرار يسيرون مدججين بالسلاح فإذا ما التقى بعضهم بعضا رفعوا أيديهم اليمنى دلالة على أنها خالية من السلاح و على أنهم يتلاقون أصدقاء لا أعداء . أما العبيد الذين لم يكن لهم حق حمل السلاح فكانوا يمرون بالرجال الأحرار و الكرام لا يبدون حركة و لا يقومون بإشارة ما.
و اليوم لم يعد ثمة حاجة إلى حمل السلاح و لم يبق بين البشر حواجز اجتماعية تفصلهم طبقات و مراتب فأصبح لبني الإنسان جميعهم حق تبادل التحية و استمرت التحية كما كانت قديما يدا ترفع إلى الرأس.
و لو أردنا أن نطبق اليوم نظام الأمس لحرمنا الكسالى الخاملين من حق التحية و ألزمناهم السير بجانب العاملين المجدين دون أن يرفعوا رؤوسهم أو أيديهم بالتحية إذ أن التحية تدل على امتياز الإنسان و على طبيعته المسالمة التي هذبتها القرون و صقلتها الأجيال.
و إذا ما حياك شخص غريب تحية الكشاف فحيه بالمثل و امدد له يدك اليسرى و إذا أراك شارته أو أعطاك برهانا آخر على انه زميل لك فعامله معاملة الأخ لأخيه و قدم له كل مساعدة و عون يحتاجها.


تكريس الكشافين
و هي الطريقة التي يمنح بها المرشح صفة الكشاف و حفلة التكريس تنظم على الشكل التالي : تجتمع الفرقة على شكل نعل حصان و يأخذ القائد و المعاون مكانهما في الوسط. أما المرشح فيقف إلى جانب عريف طليعته داخل الحلقة متجها نحو المعلم تاركا عصاه و قبعته مع عريف الطليعة الذي يتقدم مع المرشح نحو القائد بأمر منه و عند ذلك يسال القائد المرشح : " هل تعرف ما هو شرفك ؟ " فيجيب المرشح : " نعم . هو انه يمكن أن يعتمد على استقامتي و يوثق بي "
القائد : " و هل باستطاعتي أن اعتمد على شرفك ؟ "
1- بأنك ستقوم بواجبك نحو الوطن ؟
2- و تساعد الناس في كل حين ؟
3- و تطيع شريعة الكشاف ؟
و عندئذ يحي المرشح التحية النصفية و يجيب في الحين الذي تكون الفرقة بكامها قد حذت حذوه في التحية : " أعاهدك مقسما بشرفي على أن اعمل جهدي:
1- لأقوم بواجبي نحو الوطن.
2- و أساعد الناس في كل حين
3- و أطيع شريعة الكشاف.
القائد : " اعتمد على شرفك بان تظل حافظا لهذا العهد . و قد أصبحت الآن عضوا في هذا المجموع الأخوي ".
و على الأثر يسلمه عريف الفرقة عصاه و يضع له قبعته فوق رأسه ثم يمد القائد يده إليه مصافحا . و بعد ذلك يتجه الكشاف الجديد صوب الفرقة و يحييها ثم ينضم إلى طليعته بأمر القائد مصحوبا بعريف طليعته بعد أن تكون الفرقة قد رفعت العصي إلى الأكتاف بالتحية.
و الكشاف عندما يقسم بالعهد يرفع يده اليسرى موازية لكتف جاعلا راحة اليد إلى الأمام و إبهامه فوق الخنصر و الأصابع الثلاث الباقية منتصبة . و هذه هي طريقة التحية عند الكشافين و شارتهم السرية.
و عندما تكون اليد موازية للكتف تدعى التحية نصفية و تصبح التحية كاملة عندما ترتفع اليد إلى الجبين.
كتاب الكشفية للفتيان – اللورد بادن باول – نقله إلى العربية رشيد شقير – دار المعارف لبنان  


 مدلولات الشارة الكشفية العالمية

يمين الكشاف العثماني
1- احفظ شرفي.
2- أكن خاشعا و مخلصا لله و رسوله و أقوم بواجبي نحو خليفة رسول الله مولانا السلطان.
3- أساعد الناس و باقي المخلوقات في كل حين.
4- احفظ نفسي بتقوية جسدي و تيقظ عقلي و استقامة أخلاقي.
5- اخضع لقوانين الكشفية
علامة الكشاف العمومي
إن علامة الكشاف تشتمل على رسم يد حمراء مفتوحة في وسطها هلال و نجمة تحتها قسم يشمل دائرتين ذاتي أجنحة و في خلالها مكتوب " و اعدوا " بين نجمتين و تحت قسم الدائرتين المذكورتين حيل معقود و معنى هذه العلامة أن صورة اليد فيه عبارة عن يد المعونة و المساعدة و تذكارا لقوله تعالى " يد الله فوق أيديهم " و صورة الخمس الأصابع هي تذكارا لمواد يمين الكشاف الخمس و اللون الأحمر رمز الدم أي نحن نحافظ على الهلال و النجمة الذين هما رمز لوطننا العزيز و لو بتضحية حياتنا لان سلطاننا المحبوب خليفة المسلمين يمثل الوطن و العم الهلالي يمثل السلطان.
و كتابة " و اعدوا " تذكرنا بان من أهم واجباتنا أن نكون في الإعداد و هي مأخوذة من قوله تعالى " و اعدوا لهم ما استطعتم من قوة " الآية و صورة النجمتين هما رمز الدنيا و الآخرة و تذكارا للعمل و الاستعداد في الحياتين و صورة الأجنحة رمز عن أجنحة العقاب و تذكار بان علينا يتوقف علو وطننا السعيد في سماء العز و المجد.
و صورة العقدة في الحب المرسوم تذكار لنا أن نعمل عملا خيريا كل يوم مرة على الأقل و صورة الحبل المعقود تذكارا لحبل الله المذكور في قوله تعالى " و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا " الآية.
كتاب الذكرى – عبد الجبار خيري – لبنان 1913

تحية الكشاف أو السلام الكامل:
يؤدي الكشاف التحية بثلاثة أصابع و هي تمثل شارته ذات الأطراف الثلاثة كي تذكره بالعهود الثلاثة التي يتضمنها و عده و هي
- القيام بما يجب عليه نحو الله و الوطن.
- مساعدة الناس في جميع الظروف
- العمل بقانون الكشافة
و تؤدى التحية على الوجه التالي:
تؤدى برفع اليد اليمنى جانبا لأعلى حتى تلمس السبابة الجبهة فوق الحاجب الأيمن و بحيث يكون الإبهام ضاغطا على الخنصر كما في الشكل أسفله.
و في حالة ارتداء القبعة يرفع يده حتى حافة قبعته لطريقة تعلوا قليلا أصابعه الممدودة حنى تلمس السبابة حافة القبعة.
و تستعمل في الحالات التالية
لتحية قائد الوحدة و مساعديه و قادة الفرق الأخرى و مساعديهم و قادة الأفواج الكشفية و المحافظين و المفوضين أي كل من فاته رتبة و علاه درجة و أعضاء جمعيات الكشافة ... الخ. و عند رفع و إنزال العلم الوطني و عند سماع النشيد الوطني أو أناشيد الدول الرسمية و عند حمل أعلام الكشافة في الحفلات الرسمية و عند مرور أسراب الأشبال و فرق الكشافة و المتقدم و عشائر الجوالة. ... الخ
مدلولات التحية الكشفية:
01– الواجب نحو الله ثم الوطن
02- مساعدة الناس في جميع الظروف.
03- العمل بقانون الكشافة
04- القوي يحمي الضعيف
05- الصغير يحترم الكبير
06- الدائرة بين كف اليد و الاصبعين تعني أن الكشفية حلقة قوية متماسكة مركزها الوعد و القانون
التحية عند حمل بالعصا:
عندما يكون الكشاف حاملا عصاه يؤدي التحية الكاملة بإمساك العصا باليد اليمنى جانبا بينما يثني ذراعه الأيسر ليقاطع جسمه أفقيا حتى تلمس يده اليسرى العصا مؤدية تحية الكشاف كما في الشكل أسفله و في حالة علامة الكشاف فتؤدى باليد اليسرى كما في الشكل أسفله
علامة الكشاف أو السلام النصفي
تؤدى كالتحية و لكن اليد في هذه الحالة لا تعلوا الكتف في العلو و باطن الكف إلى الأمام...كما في الشكل أسفله
و تستعمل في الحالات التالية:
عند ارتداء الالبسة العادية بدون تفرقة بين كشاف أو قائد أو رئيس عندما يجيء الكشاف أي كشاف أخر أو شبل آخر و في حفلة القبول " حفل الترفيع " عندما يؤدي الكشاف وعده.
ملاحظة :-يجب أن تدوم التحية ثلاث ثوان على الأقل في سائر أنواع السلام
في بعض الأحيان بل كثيرا ما يتقابل كشاف مع قائده أو من هو أعلى منه رتبة و ربما كان يحمل أشياء في يديه تمنعه من التحية المطلوبة فيجدر به و الحالة هذه أن يلتفت شطر من يود تحيته . كذلك عند العرض العام للفرق.


علامة الكشاف أو السلام النصفي
تؤدى كالتحية و لكن اليد في هذه الحالة لا تعلوا الكتف في العلو و باطن الكف إلى الأمام...كما في الشكل أسفله
و تستعمل في الحالات التالية:
عند ارتداء الالبسة العادية بدون تفرقة بين كشاف أو قائد أو رئيس عندما يجيء الكشاف أي كشاف أخر أو شبل آخر و في حفلة القبول " حفل الترفيع " عندما يؤدي الكشاف وعده.
ملاحظة :-يجب أن تدوم التحية ثلاث ثوان على الأقل في سائر أنواع السلام
في بعض الأحيان بل كثيرا ما يتقابل كشاف مع قائده أو من هو أعلى منه رتبة و ربما كان يحمل أشياء في يديه تمنعه من التحية المطلوبة فيجدر به و الحالة هذه أن يلتفت شطر من يود تحيته . كذلك عند العرض العام للفرق.
تحية المراسيم:-
ترفع بمد اليد اليمنى في اتجاه اليمين مرتفعة قليلا مع ألفات الرأس ناحية المنصة يمينا أو يسارا و تؤدى في الاستعراضات الرسمية



ملاحظة :-
في لبنان يستعمل القادة التحية الكشفية المتعارف عليها عند الكشافين و يستعملون غالبا الكف المفتوحة مثل الجيش مثل ما هو موجود في جمعية الكشاف المسلم في لبنان.

مدلولات شارة جمعية الكشاف المسلم في لبنان:-

تحية الأشبال:-
يؤدي الشبل في بعض الدول مثل الجزائر التحية بثلاثة أصابع و هي تمثل شارته ذات الأطراف الثلاثة كي تذكره بالعهود الثلاثة التي يتضمنها و عده و هي:
صيغة الوعد بالنسبة للأشبال والزهرات : " أعد بشرفي أن أبذل كل جهدي
1 لطاعة الله ورسوله وطاعة والدي وخدمة وطني
2 وأن أساعد الناس في كل الأحوال والظروف
3 وأن أعمل بقانون الأشبال (بقانون الزهرات)
في بعض الدول الأخرى يؤدي الشبل التحية باصبعين حيث يذكرانه ببندي عهده الذين يتكون منهما عهده مثل الآتي " اعد بان ابذل جهدي في :
1 أقوم بواجبي نحو الله و الوطن.
2 أن اعمل بقانون الأشبال و اعمل خيرا كل يوم.
في فترة ما قبل استقلال الجزائر أو بالاحرى أولى بدايات الحركة الكشفية في الجزائر الثلاثينات و الأربعينات كانت شارة الاشبال عبارة عن صورة لرأس الذيب مكتوب تحتها شعار الشبل " بكل جهد " : عنوان الذكاء و الانتباه. اما بعد الانبعاث 1989 مباشرة تم تغيير مدلول التحية و اصبحت ترمز الى طاعة الله و رسوله و طاعة الوالدين و العمل بقانون الاشبال

خلاصة:-
من كل ما سبق نجد انه هناك علاقة وطيدة بين ثلاثة أشياء و هي { الشارة – العهد – التحية } فشارة الزنبقة تكاد تكون رمز لأكثر الجمعيات الكشفية المختلفة في العالم بعد أن يجروا فيها شيئا من التعديل في الشكل بحيث لا يغير جوهر القصد منها و هي بفروعها الثلاثة تشير إلى عهد الكشاف .و التحية بثلاثة أصابع و هي تمثل شارته ذات الأطراف الثلاثة كي تذكره بالعهود الثلاثة التي يتضمنها و عده و هي
- القيام بما يجب عليه نحو الله و الوطن.
- مساعدة الناس في جميع الظروف
- العمل بقانون الكشافة

 







 
شاركه على جوجل بلس

الكاتب youssef

: من , ، ,ب ال

    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق